بيع سيراميك ايراني
مقالات عراقية

book flight - حجز طيران
كفاح محمود كريم | أفكار - واحة للفكر الحـر كفاح محمود كريم – أفكار – واحة للفكر الحـر
الوسم: كفاح محمود كريم

السلطة السابعة! / بقلم : كفاح محمود كريم

فصل السلطات وتقسيمها إلى ثلاثة، صاغه المفكر السياسي الفرنسي، شارل لوي دي سيكوندا، وهذا الفصل للسلطات اعتُبر أحد مبادِئ الديمقراطية، وكان نموذج للحكم الديمقراطى للدول، حيث تمَّ تأسيس أوّل نموذج في فصل السلطات من قبل الرومان القدماء، ودخل حيّز الاستخدام

الوسوم: ,

العراق بين حانة ومانة! * / بقلم : كفاح محمود كريم

منذ انتخابات 2005 وانتاج اول مجلس نواب على الطريقة الغربية بنكهة قبلية قومية طائفية، والمؤسسة التشريعية العراقية ناقصة التكوين، حيث نص الدستور في مادته 48 على ان البرلمان يتكون من مجلسين هما مجلس النواب ومجلس الاتحاد، ورغم الحاح القوى الكوردستانية

الوسوم: ,

فلم ايراني ناقص! / بقلم : كفاح محمود كريم

منذ أيّام تعرض وسائل التواصل شيئاً من إنتاج واحدة من الميليشيات التي تستخدم الكاتيوشا في التعبير عن رأيها، وهذا الشيء الذي أطلقوا عليه “فلماً قصيراً” بدا ناقصاً في فكره وأخلاقياته وتقنياته وتمثيله، ولم يتجاوز وظيفته الدعائية الساذجة، حيث عبر عن

الوسوم: ,

الانتخابات العراقية والنزاهة! / بقلم : كفاح محمود كريم

تنّهمك الطبقة السياسية العراقيّة في ترتيبات إجراء انتخابات جديدة مبكرة منذ أكثر من سنة، ردّاً على احتجاجات تشرين 2019، التي أدّت إلى استقالة حكومة عادل عبد المهدي، والدخول في ماراثون المرشح البديل لحكومة الانتخابات المقترحة، وفي خضم هذا التهافت على

الوسوم: ,

العراق مملكة الألغام! / بقلم : كفاح محمود كريم

حينما وضع موظفو الخارجية البريطانية والفرنسية وبالتوافق مع الروس والطليان خارطة توزيع إرث امبراطورية آل عثمان في اتفاقية سايكس بيكو عام 1916، لم يهتموا كثيراً لرغبات الشعوب في هذه المنطقة وإنما تحويلها إلى مصادر اقتصادية ومراكز نفوذ من خلال معاهدة

الوسوم: ,

الربيع العربي واغتيال الشعوب! / بقلم : كفاح محمود كريم

في مخرجات ما أطلق عليه بالربيع العربي، الذي بدأت بواكيره على الطريقة الأمريكية في إزاحة مؤسسة النظام في العراق، حيث نجحت القوة الأمريكية ومن حالفها، سواء في العراق أو بعده في ليبيا وسوريا واليمن، ومن تحت الطاولة في بلدان أخرى،

الوسوم: ,

دودة الشجرة والافواج الخفيفة! / بقلم : كفاح محمود كريم

شكلّت الأنظمة العراقيّة المتعاقبة ومنذ ستينيات القرن الماضي، مجاميع من الموالين لها في كوردستان على شكل أفواج شبه عسكرية من بعض شيوخ العشائر وأغواتها المرتبطين بتلك الأنظمة، لقاء أموالٍ طائلة كانت تُدفع لهم كرواتب لأبناء عشيرتهم مقابل اعفائهم من الخدمة

الوسوم: ,

كوردستان سلم الحاكمين في العراق! / بقلم : كفاح محمود كريم

منذ أن قامت جمهورية العراق في 14 تموز 1958 وإعلان الزعيم عبدالكريم قاسم أنها جمهورية العرب والكورد، مضمناً ذلك في مادة دستورية تؤكد شراكتهما في الجمهورية العراقيّة، والعنصريون القوميون يحاربون أي توجّه لبناء دولة مواطنة تحترم كلّ المكوّنات ولا تقتصر

الوسوم: ,

استنساخ التجارب الفاشلة! / بقلم : كفاح محمود كريم

نتذكر سبعينيات القرن الماضي وبداية تحويل البلاد العراقية إلى حقلٍ لتجارب البعث القومية، وتقزّيم العراق بتحويله إلى قطر وشعبه إلى جزء من أمة مفترضة لم يثبت التاريخ المعاصر حقيقة كينونتها الفعلية، واستيراده على تلك الخلفية، ملايين المصريين والمغاربة وغيرهم من

الوسوم: ,

إعلام الكاتيوشا وماراثون العجايا! / بقلم : كفاح محمود كريم

لقد سبق وأن استخدمنا مثل شعبي دارج هو ( عجايا والدنيا عيد) في عنوان لمقال آخر، ولأن الوضع ما زال كما كان حينما وصفناه، بل تمادى أكثر وتعقدت (معجيته) ترانا نعود اليه خاصة وان الذين ينطبق عليهم المثل امتلكوا اسلحة

الوسوم: ,
Top