شركة هنغارية تضع تصاميم مشروع سكك كركوك- السليمانية بكلفة 1.5 مليار دولار

أعلنت الشركة العامة للسكك الحديد العراقية، الأربعاء، عن انتهاء المسوحات التفصيلية ووضع التصاميم لمشروع خط سكك حديد كركوك – السليمانية من قبل شركة هنغارية بكلفة مليار وخمسمائة مليون دولار. وقال مدير إعلام الشركة العامة لسكك الحديد العراقية جواد خرسان في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “الشركة العامة للسكك الحديد التابعة لوزارة النقل أنجزت المسوحات والتصاميم لمشروع سكة حديد كركوك – السليمانية بطول 118 كلم، الذي سيربط مدينة السليمانية مع كركوك، ومن خلالها بعموم شبكة سكك الحديد العراقية ودول الجوار”، مبيناً أن “التصاميم والمسوحات وضعت وفق مواصفات الاتحاد الدولي للسكك الحديد ومن قبل إحدى الشركات الهنغارية المتخصصة”.

وأوضح أن “السرعة التصميمية للمشروع تبلغ  200 كلم في الساعة لقطارات المسافرين و140 كلم في الساعة لقطارات البضائع”، مضيفاً أن “المشروع يحتوي على خمس محطات وسطية إضافة إلى محطة سكك حديد السليمانية للمسافرين ومحطة السليمانية للبضائع فضلا عن عدد من الخطوط الفرعية إلى معامل الإسمنت ومقالع الحجر والمناطق الصناعية في المحافظة”.

وبين مدير إعلام شركة سكك الحديد العراقية أن “كلفة المسـوحات والتصاميم لمشــروع قطار كركوك – السليمانية بلغت مليونين وتسعمائة ألف دولار، فيما ستبلغ كلفة إنشاء المشروع مليار وخمسمائة مليون دولار”.

حجز الفنادق

استضافة المواقع و تسجيل النطاقات

إعلان

يذكر أن مشروع سكة حديد كركوك – السليمانية يضم العديد من الجسور والقناطـر الكــبيرة مع نفقين كبيرين للقطارات الأول بطول 4500 متر في منطقة قـرداغ والثاني بطــول 5400 متراً في منطقة طاسلوجة، وعلى معامل وورش لتصــليح القطــارات، إضافة إلى ســاحات للبضائع (ميناء جـاف) في الســليمانية

 

المصدر : السومرية نيوز

الوسوم: ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*